dimanche 15 avril 2012

أمثال متوازية




لا تتضمن الأقوال والكنايات والأحاجي المغاربية مضمونا بلاغيّا مخصوصا، بل تعبّر عن ندرة الرغبة في تجاوز القديم والاستعاضة عنه بالجديد.
فمعظم التعابير تكشف عن ندرة الخروج عن النسق العادي وقلة الاكتراث بما يفرزه الصراع حول الشأن العام. وتتلخص مظاهر التعبير في استقبال الأعياد والاعداد للزواج أو وضع مولود ذكر أو ظهور غلة الفصل، مع تطيّر ملفت من نحس الألفاظ. أما الأمثال المستجلبة كـمركز للتعبير أو "محل الشاهد" أو العظة المختصرة للدلالة ، فمعظمها يتقصى دفع الضرّ والتنويه بالعمل والإشادة بقيم الشجاعة لدى الذكور وحسن التدبير وطاعة الأزواج في حق الإناث.



الرجل إلي ما عندو فلوس كلامه مسّوس – اللي ما عندو فلوس ما يعنّق لا يبوس
الهضرة للسارية و المعنى للجارية - الكلام عليّ والمعنى على جارتي
قلب البرمة على فمها, تطلع البنت لمها - اقلب الطنجرة على فمها تطلع البنية لـمّها
الحر بالغمزة و العبد بالدبزة. الحر بغمزة والبهيم بهمزة
اللي ما جا بالمحبة مايجي بحزارة. كل شيء بالسيف غير حبني بالكيف
ضربني وبكى, سبقني وشكى. نفسه
إلى مشى الزين ابقاو حروفو. إذا مشى الزين تبقى أميرو
اللي دارها بديه افكها بسنيه - إلي يعمل بيدو ربي يزيدو.
ما تيحس بالمزود غير اللي مضروب به - ما يحس بالجمرة كان إلي أعفّس علاها
جا ايعاونو فقبر باه, هرب لو بالفاس. نفسه
جا اطبو عماه - جا يطبها عماها
ما تقطع الواد حتى تبان حجارو وما تمشي في الليل حتى يطلع نهارو وما تصحب صديق حتى تعرف خبارو - ما يعجبك نوار دفلة في الواد عامل ضلايل ولا يعجبك زين طفلة حتى تشوف الفعايل.
حتى كلب ما تيهرب من دار العرس - دار العرس خير من دارنا.
إلى عطاك العاطي ما تحرث ما تواطي حتى الجبال الطاطي – إذا اعطاك العاطي لا تشاطي لا تباطي
انا في همو كندادي وهو فتقلاع وتادي - نفسه
اللي بغى لعسل يصبر لقريص النحل _ إلي يحب العسل يصبر على قرص النحل.
السفيه تينطق غبر باللي فيه - الكذاب زيد شويه ونشدو
المندبة كبيرة و الميت فار – الزنازة حامية والميت كلب
الدار دار بونا, وعبيد بانا اطردونا. الدار دار بونا والغراب طرّدونا
مكلسني كلسة خوك وحاسبني حساب عدوك - عاملني كيف خوك وحاسبني كيف عدوك
تيبيع القرد وتيضحك على اللي شراه. نفسه
شكارت العروسة مها, خالتها و الحزارة جارتها. شكارة العروسة أمها وخالتها وعشرة من قبيلتها .
المعروض فنهارو يبقى فدارو – إلي استادوه في نهارو يقعد في دارو
إلى مات البو توسد الركبة الى مات الأم توسد العتبة – يتيم البو يبات على الركبة ويتيم الأم يبات على العتبة
إلى طلقتي المرا ما توريها دار باه – المطلقة ما توريها دار بوها.
لا تسرج حتى تلجم وعقد عقدة صحيحة, ولا تكلم حتى تخمم لا تعود عليك فضيحة - نفسه
كثرة عطيني ما تخلي حد يبغيني - كثر من العسل يمساط
دخل ياكل الفريك أصبح معانا شريك – ركبوه على البهيم مد يدو للشواري
اخدم يا صغري على كبري - نفسه
دوام الحال من المحال. نفسه
الزين في بناتنا سلالة- من العمة للخالة. نفسه
تفكر حبيبك و هواه تفكر فعايلو ونساه - نفسه
العشق المزروب كله عيوب – زواج العمر ليلو تدبير سنين
ما كينسي البنت في امها غير همها. نفسه
دِيرْ عِينْ شَافَتْ وَعِينْ مَا شِافْتْ - اعمل عين رات والأخرى ما راتش
اللِّي كَيْعَمْلُه يَبْلِيسْ فْعَام تْعْمله العْكُوزَة فْسَاعهْ - نفسه
أش خاصك العريان الخواتم آمولاي – عريان ةفي صبعو خاتم
ما نعطيوش خيرنا لغيرنا – خيرنا ما يمشي لغيرنا
زواج ليلة تدبيره عام - زواج العمر ليلو تدبير سنين
الفقيه اللي نتسناو براكته ادخل للجامع ببلغته - تسمع بالشيخ تلقاه كلب
اربط احمارك مع الحمير، يتعلم الشهيق والنهيق وخرجان الطري - حط اللبهيم بحذا البهيم إذا ما علموا الشهيق علمو النهيق وإذا ما علمو النهيق علمو البول في الطريق.
اجيو تعلمو الحسانه في روس اليتامه - يتعلم في الحجامة في روس ليتامه
طاجين الشمايت، النصبا وقلة ليدام -كي الريّة الرطابة وقلة لدام
اللي ضرقك بخيط ضرقو بحيط - إلا باعك بالفول بيعوا بالقشور
الي دار راسوا قي النخالة ينقبوه الدجاج - لا تحط روحك في الزبالة ولا تفرفشك الدجاج
كل قرد في عين أمو غزال - نفسه
حتى زين ما خطاتو لولا - حتى القمرة فيها لولا
النواض (لفياقة) بكري بالذهب مشري - القومان بكري بالدهب مشري
لعروسه فوق الكرسي معرفتي فين ترسي - المرا يخطبوها ألف وتبات عند واحد
دير ما دار جارك ولا حول باب دارك. أعمل كيف جارك وإلا حول باب دارك
الدوام يثقب الرخام - نفسه
دارنا ساترة عوارنا - نفسه
السلطان بالتاج وكيحتاج – صاحب التاج يحتاج
اختار الجار قبل الدار - نفسه
اللي قال ليك قال عليك - نفسه
جا يكحلها عماها - نفسه
على قد لحافك مد رجليك. نفسه
عين بنادم ما يعمرها غير التراب - العين ما يملها إلا التراب
سال المجرب ماتسال الطبيب – نفسه
شكون يحك القرع غير ظفارو - ما يحكلك كان ضفرك وما يبكيلك كان شفرك
لمكسي بديال الناس عريان - المتغطي بمتاع الناس عريان
عند رخصو تخلي نصو - إذا عجبك رخصو في الثّنيّة لوّح نصو
اللي سبقك بليلة سبقك بحيلة – إلا فاتك بليلة فاتك بحيلة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire